لماذا أحدثت
المعاهد العليا لتكوين المعلمين؟
إن إحداث المعاهد العليا لتكوين المعلمين في شهر أكتوبر 1989 يندرج
في نطاق إصلاح النظام التربوي الذي يرمي إلى إرساء مؤهلات من شأنها
تأمين التنمية الشاملة للبلاد ورفع تحديات القرن الحادي والعشرين .
وفي هذا المجال وجب إعطاء عملية تكوين المعلمين ـ التي تعتبر حجر
الزاوية لهذا الإصلاح ـ ما تستحقه من عناية قصد توفير الإطار الكفء
الذي تحتاجه المرحلة
الأولى من التعليم الأساسي . وهكذا صدر القانون عدد 108 لسنة
1990 المؤرخ في 26 نوفمبر 1990 المتعلق بالمعاهد العليا لتكوين
المعلمين الذي تم بمقتضاه تحويل المؤسسات العمومية التالية إلى
معاهد عليا لتكوين المعلمين :
المؤسسات الاصلية |
المؤسسات المحدثة تبعا للتحويل |
مدرسة
ترشيح المعلمين بقربة
مدرسة ترشيح المعلمين بسوسة
مدرسة ترشيح المعلمين بالقيروان
|
المعهد الأعلى لتكوين المعلمين بقربة
المعهد الأعلى لتكوين
المعلمين بسوسة
المعهد الأعلى لتكوين
المعلمين بالقيروان
|
كما تم بمقتضى القانون عدد 98 لسنة
1991 والمتعلق بقانون المالية لسنة 1992 وخاصة الفصل 98 منه تحويل
مدرسة ترشيح المعلمين بسبيطلة إلى معهد أعلى لتكوين المعلمين
بسبيطلة ومدرسة ترشيح المعلمين بقفصة إلى معهد أعلى لتكوين
المعلمين بقفصة. أما تحويل مدرسة ترشيح المعلمين بالكاف إلى معهد
أعلى لتكوين المعلمين فقد جاء به الفصل54 من القانون عدد 122 لسنة
1992 المتعلق بقانون المالية لسنة 1993.
الأهداف
في إطار السعي إلى تحسين تكوين معلم المرحلة الأولى من التعليم
الأساسي، تقرر إحداث المعاهد العليا لتكوين المعلمين التي تتمثل
مهامها بالخصوص في :
*
تكوين مدرسين يتمتعون في آن
واحد بتكوين علمي عام متين يضمن لهم القدرة على تدريس مواد متعددة
و إكسابهم مؤهلات مهنية تمكنهم من التحكم بفاعلية في تسيير وإدارة
مختلف وضعيات التعلم.
*
تكوين ما يكفي من المدرسين
لتلبية حاجيات المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
*
الإسهام في التكوين المستمر
بتعهد المعلمين المباشرين بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
|